تفاصيل الوثيقة

نوع الوثيقة : مقال في مجلة دورية 
عنوان الوثيقة :
أثر برنامج متعدد الوسائط فى مادة الفيزياء مبنى على إستراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه على التحصيل ومهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب الصف الأول الثانوي
The impact of a multimedia program in the physics building on the discovery-oriented learning strategy on achievement and creative thinking skills among students in first grade of secondary
 
الموضوع : بحث ترقية 
لغة الوثيقة : العربية 
المستخلص : جامعة الملك عبد العزيز كلية التربية بجدة قسم تقنيات التعليم أثر برنامج متعدد الوسائط فى مادة الفيزياء مبنى على إستراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه على التحصيل ومهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب الصف الأول الثانوي بحث مقدم من 1432-1433هـ - مقدمـــة البحث : تعيش المملكة العربية السعودية فى السنوات الأخيرة مرحلة هامة هي مرحلة تطوير التعليم بصفة عامة بهدف تجويد النواتج النهائية للعملية التعليمية تمشياً مع طبيعة العصر الذي نعيشه وما يحمله من ثورة علمية وتقنية ، وفى مجال العلوم الطبيعية بصفة عامة والفيزياء بصفة خاصة مرت مقرراتها بمراحل متلاحقة من التطوير من خلال مجموعات عمل خبيرة ، وفى ضوء فكر تربوي متجدد مما أدى إلى تحسين عمليتي إعداد وإخراج هذه المقررات فيما يتعلق بعرض المحتوى وتسلسل المعلومات والتدريبات وتوظيف الرسم والألوان فظهرت كتبها فى النهاية جيدة المحتوى متماسكة البناء مقارنة بكتب العلوم فيما مضى . وهذا التطوير فى كتب الفيزياء يستلزم تطويراً فى طرق تدريسها بحيث تتناسب تلك الطرق مع المحتوى المطور الذي أصبح هدفاً أساسياً من تدريسية محاورة تفكير التلميذ وتنميته، وإحدى الطرق التي يمكن أن تحقق هذا الهدف هى طريقة التعلم بالاكتشاف الموجه ،حيث تشير (نظله خضر ، 1984: 23) إلى أن بعض التجارب أظهرت بوجه عام فاعلية الاكتشاف الموجه مقارنة بطرق الإلقاء التقليدية . ويرى (وليم عبيد وآخرون ، 1986: 52) بأن ما يتعلمه التلميذ فى حالة التعلم بالاكتشاف يكون له معنى لديه ولا ينساه بسهولة بل يحتفظ به فى ذاكرته مدة أطول وهذه الخبرة تعود التلميذ على أن يتعلم كيف يتعلم . ويشير (عبد الله المغيرة ، 1989: 74-75 ) إلى أن المفهومات والتعميمات التى يكتشفها التلميذ بنفسه أو على الأقل يشارك في اكتشافها ستكون ذات قيمة خاصة لديه ،كما أن انتقال أثر التعلم سيكون قوياً وفعالاً لأن المفهومات والتعميمات المستكشفة سترتبط بالمفهومات والتعميمات السابقة ارتباطاً قوياً وواضحاً فى عقلية المتعلم. وتضيف (مديحة حسن محمد ، 1989 : 74).بأن التلميذ من خلال طريقة التعلم بالاكتشاف يتعلم كيف يقوم بعملية الاكتشاف ذاتها وهذا يؤدى إلى زيادة الكفاءة الذهنية للمتعلم وبذلك يتحول التلميذ من الاعتماد على المكافأة الخارجية إلى المكافأة الداخلية متمثلة في إحساس الفرد بالإنجاز والسعادة عندما يقوم بعملية الاكتشاف ويصبح هو مصدر الفاعلية والنشاط سواء فى عمل فردى أو من خلال عمل جماعي والاستماع إلى أفكار الآخرين واستخدامها . وأوصت( زينب خالد ، 1993: 1-20 )بأن يتم تدريب المعلمين على طريقة التعلم بالاكتشاف إلى جانب تنوع أساليب التقويم والاهتمام بالمهارات العقلية العليا . وبالرغم من المميزات العديدة لطريقة التعلم بالاكتشاف فإن البعض يوجه إليها نقداً متمثلاً فى أنها تحتاج لفترة زمنية أطول من التى تحتاجها طرق العرض التقليدية مما قد يؤدى إلى قلة حجم المعارف التى يتعلمها التلميذ بالنسبة للجهد المبذول ، لكن ذلك لا يقلل من قيمتها التربوية حيث يشير (حلمي الوكيل ، ومحمد المفتى ، 1996 : 172 ) إلى أن اكتساب التلميذ لأسلوب الدراسة بالاكتشاف قد يعوض ذلك على المدى البعيد وتعد تنمية أساليب التفكير عامة ومهارات التفكير الابتكارى خاصة من أهم أهداف التدريس فى مختلف مراحل التعليم لأن القدرة على التجديد والابتكار أصبحت من متطلبات هذا العصر.، كما أن تنمية التفكير بصفة عامة و التفكير الابتكارى بصفة خاصة من مهمة معلمي المواد بصورة عامة والعلوم بصفة خاصة ، كما يجب عليهم تزويد عقول التلاميذ بصفة مستمرة بأسس التفكير والقدرة على حل المشكلات . ويذكر(مجدي عبد الكريم حبيب ، 1995 ، ص 165)أن الأمم الذكية تعمل جاهدة على تنمية عقل الإنسان ، ليفكر ، ويطور الموجود ويبتكر الجديد فالعقول هي الثروات الحقيقة فى عصرنا واستثمارها يؤدى فى أغلب الأحيان إلى التقدم ومن المؤكد أننا – فى ضوء المتغيرات القومية والعالمية – فى أمس الحاجة إلى تنمية عقول تتسم بالعلمية فى التفكير وبالقدرة على النقد والتجديد والابتكار ، فقد وصلت بعض الدول إلى ما وصلت إليه من تقدم وتطور عن طريق تعاملها مع البيانات المتاحة ، وتناولها للمشكلات التى تعترضها بصورة إيجابية تعتمد على استخدام الأساليب العلمية فى التفكير وحل المشكلات. والمجتمع السعودي أحد المجتمعات التي تسعى إلى التقدم عن طريق معرفة إمكانات وقدرات أبنائه ، والكشف عنها وتهيئة بيئة مناسبة لرعايتهم والاهتمام بهم ، لذلك فإن اهتمامه بالتفكير عامة والتفكير الابتكارى خاصة عن طريق المقررات الدراسية ، وأساليب وطرق التدريس ، والوسائل التعليمية المستحدثة يمكن أن يصبح أهم الأبواب التى ندخل بها إلى عالم التقدم والتطور . - مشكلة البحث : فى ضوء العرض السابق لفلسفة التعلم بالاكتشاف الموجه وأهميته ، وتماشياً مع الاتجاهات التربوية الحديثة والتي أكدت على ضرورة مواكبة السياسات التعليمية لمتطلبات واحتياجات العصر فضلاً عن متطلبات المستقبل المتوقع حدوثها ، حيث أشار (فهيم مصطفى ، 2004 : 34) إلى أن أساليب التعليم الحديثة تهتم بإعداد الإنسان من أجل أن يستطيع التعامل مع التغيرات الحادثة والتعايش معها ، لذا فقد أصبحت هناك ضرورة لإدخال التغيير المناسب على المقررات وأساليب التعليم لأن الأساليب التقليدية أصبحت غير ذات جدوى في هذا العصر ، عصر التقنية ، وأصبح من الضروري أن يتحول التعليم من مجرد الحفظ والتلقين ، ومن التعليم القائم على التلقي السلبي من المتعلم إلى نوع مغاير تماماً ألا وهو التعليم الإيجابي ، حيث المشاركة الفاعلة من جانب المتعلم من أجل تكامل العملية التعليمية . كما أن التفكير الابتكارى من الأمور التي تشغل أذهان التربويين لما يتعلق بهذه الظاهرة من تعقيد وتشعب لارتباطه بجوانب شخصية وأخرى اجتماعية لدى الفرد. كما يعد مجال تقييم القدرات العقلية لدى المبتكرين، وتنمية القدرة على التفكير الابتكارى من المجالات الحيوية الأساسية التي لا غني عنها للدارسين والباحثين. واتخاذ القرارات المتعلقة بالأفراد في مختلف الميادين التطبيقية النفسية والتربوية والإدارية والصناعية والتعليمية وغيرها من الميادين التي تتمركز حول الإنسان ويعد من الأولويات التي تهتم بها الأمم المتقدمة، لذلك حظي ميدان التفكير ألابتكاري باهتمام الباحثين فيه، ويتم الآن التركيز على استخدام الكمبيوتر والتكنولوجيا من أجل هذه التنمية البشرية. ( محمد عبد الهادي حسين: 2002، ص 9.) كذلك فإن التفكير وطرق التفكير المختلفة لها من الأهمية ما يجعلها شئ ضروري لدراسة العلوم ولحياة التلميذ، فطرق التفكير المختلفة ترتبط ارتباطاً عضوياً بحل المشكلات على وجه العموم وحل مسائل الفيزياء على وجه الخصوص وجملة هذه الطرق والأساليب تساعد التلميذ للوصول إلى حل منطقي سليم للمشكلة فى ضوء مقدماتها ، ولهذا لابد أن يكون الهدف من تدريس الفيزياء أن يكتسب التلاميذ المهارة فى استخدام أساليب التفكير المختلفة أثناء دراستهم لها لأن هذا يساعدهم على التفكير الفعال فى مواجهة وحل المشكلات ليس فى مجال الفيزياء فحسب ولكنه يساعدهم على حل مشكلات الحياة اليومية ، ويجعله أكثر قدرة على تحليل المشكلة إلى عناصرها والوصول إلى حل نهائي لها . ولذلك استدعت الضرورة التربوية والتعليمية إلى استخدام طرق متنوعة فى التدريس مع استخدام مستجدات التقنية ومنها على سبيل المثال الحاسوب وما يشتمل عليه من برامج إلكترونية وما يمكن تصميمه وإنتاجه من عروض تقديمية بالوسائط المتعددة لكي يستطيع المتعلم أن يلبي احتياجاته المعرفية أو متطلباته الدراسية من خلال اكتسابه لمهارة التعلم الذاتي لتنمية مستويات تحصيله ومهارات تفكيره . ولهذا رأى الباحثان أن تجريب طريقة تدريس أخرى هي التعلم بالاكتشاف الموجه باعتباره من الأساليب التي تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ عند تعاملهم مع المعلومات وأدائهم المترتب على ذلك ومن ثم تحصيلهم المعرفي .، إلى جانب توظيف القدرة السمعية والبصرية لدى التلاميذ من خلال العروض التقديمية بالوسائط المتعددة التفاعلية ، مع الأخذ فى الاعتبار تفاعل الطلاب مع المعلومة من خلال العرض المقدم ، قد يكون أفضل وأكثر فائدة فى تعلم التلاميذ للمفاهيم والمبادئ والمهارات العلمية المتضمنة بمقرر الفيزياء بالصف الأول الثانوي وزيادة مستويات التحصيل المعرفي لديهم وكذلك تنمية مهارات التفكير الابتكارى بمستوياته الثلاث (الطلاقة – المرونة – الأصالة). ، ولهذا صاغ الباحثان مشكلة الدراسة فى التساؤل التالي : ما أثر برنامج متعدد الوسائط فى مادة الفيزياء مبنى على إستراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه على تنمية مستويات التحصيل ومهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟ ويتفرع منه التساؤلات التالية : - ما أثر البرنامج المقترح على تنمية مستويات التحصيل فى مادة الفيزياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟. - ما أثر البرنامج المقترح على تنمية مهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب الصف الأول الثانوي ؟. - أهداف البحث : يهدف البحث إلى دراسة التفاعل بين برنامج متعدد الوسائط فى مادة الفيزياء وإستراتيجية التعلم بالاكتشاف الموجه على تنمية مستويات التحصيل ومهارات التفكير الابتكارى لدى طلاب الصف الأول الثانوي . - أهمية البحث : قد يسهم هذا البحث فى تطوير طرق التدريس واستخداماتها وتفاعلها مع التقنيات الحديثة ، من حيث توجيه نظر المعلمين نحو الطرق التدريسية التي تتناسب مع قدرات الطلاب وتوظيف الحواس السمعية والبصرية على نحو يحقق لهم أعلى مستويات الاستفادة وتنمية مستويات التحصيل لديهم . ، وكذلك تنمية مهارات التفكير الابتكارى ومن ثم توظيفها فى القدرة على التجديد والابتكار وحل المشكلات التى تواجههم .، كذلك قد يفيد محتوى البرنامج وما يحتوى من أنشطة وتدريبات معلمى العلوم فى تدريسهم لمقرر الفيزياء بالصف الأول الثانوي .، أيضا قد يفيد اختبار التفكير المصمم الباحثين فى مجال التفكير الابتكارى والمهتمين بالتفكير وأساليب تنميته لدى المتعلمين . - مصطلحات البحث : 1) الوسائط المتعددة : هى برنامج حاسوبي يحتوى على مجموعة من الشرائح (كادرات)مصممة بأحد برامج تأليف الوسائط المتعددة بالحاسب ، وذات مستوى عال من التنسيق والتي يمكن استخدامها فى الشرح والتوضيح للمعلومات والمفاهيم العلمية فى مادة الفيزياء وتحتوى على مجموعة من الوسائط الالكترونية المرئية والمسموعة مثل : الرسوم الثابتة والمتحركة ثنائية وثلاثية الأبعاد ، والتسجيلات الصوتية والموسيقية ، والألوان ، والصور الثابتة والمتحركة ، ولقطات الفيديو ، إلى جانب النص المكتوب بأشكاله المختلفة ، بحيث يتم توظيف تكنولوجيا تلك الوسائط بطريقة تفاعلية إلى أقصى حد ممكن وتعرض بصورة متكاملة وتتيح للطالب التفاعل مع محتوياتها عن طريق الفأرة أو لوحة المفاتيح . 2) الاكتشاف الموجه : هو موقف تعليمي معد إعداداً بنائياً ، يعده ويتحكم فيه المعلم يقود تلاميذه ويوجههم ويمدهم بإرشادات ليكتشفوا المفاهيم والمبادئ فى المقرر ، ويكون فى شكل تتابع من التفاعلات بين المعلم والتلاميذ من خلال مناقشات حرة أو سؤال وجواب أو أمثلة وتدريبات مقصودة ويتم ذلك كله مصحوباً بوسائط تعليمية وسمعية وبصرية تخدم نفس الموقف.( محمود نصر ، 1998) ويعرفه الباحثان بأنه هو موقف تعليمي معد إعداداً بنائياً فى مادة الفيزياء للصف الأول الثانوى ، يعده ويتحكم فيه المعلم يقود تلاميذه ويوجههم ويمدهم بإرشادات ليكتشفوا المفاهيم والمبادئ فى المقرر ، ويكون فى شكل تتابع من التفاعلات بين المعلم والتلاميذ من خلال مناقشات حرة أو سؤال وجواب أو أمثلة وتدريبات مقصودة ويتم ذلك كله مصحوباً بوسائط تعليمية وسمعية وبصرية تخدم نفس الموقف التعليمى . 3) التحصيــل : يرى (محمد السيد على ، 1998: 74) إلى أن مصطلح التحصيل الدراسى يشير فى أغلب الأحيان إلى ما اكتسبه الطالب من خبرات معرفية أو مهارية نتيجة دراسته لموضوع معين ومروره بمواقف تعليمية محددة .، ويقصد به "المعلومات والمهارات المكتسبة من قبل المتعلمين كنتيجة لدراسة موضوع ما ، أو وحدة دراسية محددة . ويعرفه (محمد الحامد، ، 1416هـ).بأنه ما يتعلمه الفرد في المدرسة من معلومات خلال دراسة مادة معينة وما يدركه المتعلم من العلاقات بين هذه المعلومات وما يستنبطه منها من حقائق تنعكس في أداء المتعلم على اختبار يوضع وفق قواعد معينة تمكن من تقدير أداء المتعلم كمياً بما يسمى بدرجات التحصيل. ويقصد بالتحصيل فى هذا البحث ما اكتسبه طلاب الصف الأول الثانوي (مجموعة البحث) من معلومات ومهارات ومفاهيم علمية من خلال دراستهم للوحدة الثانية" ميكانيكا المواد " وتشمل فصلى (حركة الأجسام والخواص الميكانيكية للمادة ) بمقرر الفيزياء المطور بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 30/1431هـ ، . ويقدر ذلك بالدرجات التى يحصل عليها التلاميذ فى الاختبار التحصيلي الذي أعده الباحثان لقياس جوانب التعلم المتضمنة بالوحدة . 4) التفكير الابتكارى : يعرفه ( سيد خير الله ، 1973، 104 ) بأنه " قدرة الفرد على الإنتاج إنتاجا يتميز بأكبر قدر من الطلاقة الفكرية والمرونة التلقائية والأصالة ، وبالتداعيات البعيدة كاستجابة لمشكلة أو موقف مثير ". وتعرفه (سلوى عثمان مصطفى : 1994، ص9 ) بأنه "قدرة الطلاب على إدراك العلاقات فى الموقف المشكل واكتشاف حل سريع مناسب من خلال عملية إعادة تنظيم الخبرات السابقة والاستفادة منها فى حل إحدى المشكلات التى تواجههم نتيجة جهد عقلي موجه ومقصود وبعيد عن العشوائية ويتضمن المهارات التالية : - الطلاقة Fluency: وتعنى القدرة على الخروج بأكبر عدد ممكن من الأفكار والحلول فى فترة زمنية محددة لمشكلة أو موقف معين . - الأصالةOriginality : وتعنى القدرة على الوصول إلى استجابات أصيلة ( قليلة التكرار ) جديدة وغير متوقعة لحل مشكلة ما ( أي كلما قل شيوع الفكرة زادت أصالتها ) . - المرونة Flexibility : وتعنى تنوع الأفكار الجيدة ، وإنتاج المناسب منها وان تتميز بالتنوع واللانمطية . ويعرف الباحثان التفكير الابتكارى إجرائياً بأنه :"عملية عقلية تشكل نشاط عقلي موجه ومقصود لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال إدراك العلاقات فى المشكلة المثارة وتنظيم الخبرات السابقة والاستفادة منها فى إنتاج أفكار وحلول جديدة ومبتكرة ومناسبة تتسم بالتنوع والجدة فى ظل بيئة ميسرة لهذا الناتج الابتكارى والذي يتميز بثلاث خصائص هى : - الطلاقة : ويقصد بها تدفق من الاستجابات المرتبطة بالمشكلة ، وتتحدد كمياً فى ضوء عدد هذه الاستجابات ( الحلول ) فى زمن محدد . - المرونة : ويقصد بها التنوع واللانمطية فى الاستجابات ( الحلول ) الصادرة . - الأصالة : ويقصد بها الوصول إلى استجابات أصيلة ( قليلة التكرار) جديدة وغير متوقعة وغير مألوفة لحل مشكلة مثارة . - حدود البحث : اقتصرت الدراسة على الحدود التالية : - مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي للعام الدراسي 30/1431هـ بمدرسة الأندلس الأهلية بإدارة جدة التعليمية ــ محافظة جدة . - الوحدة الثانية " ميكانيكا المواد " وتشمل فصلى (حركة الأجسام والخواص الميكانيكية للمادة ) من مقرر الفيزياء المطور بالصف الأول الثانوي للعام الدراسي 30/1431هـ الفصل الدراسي الثانى . - فروض البحث : 1) لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 فى التحصيل بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لاختبار التحصيل فى الفيزياء . 2) لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 فى التفكير الابتكارى بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلى لاختبار التفكير الابتكارى . 3) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 فى التحصيل بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية يرجع إلى نمط البرنامج المستخدم (القائم على تكنولوجيا الوسائط المتعددة بالحاسب وإستراتيجية الاكتشاف الموجهة ). 4) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 فى التفكير الابتكارى بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لصالح طلاب المجموعة التجريبية يرجع إلى نمط البرنامج المستخدم (القائم على تكنولوجيا الوسائط المتعددة بالحاسب وإستراتيجية الاكتشاف الموجهة ). - متغيرات البحث : 1) المتغيرات المستقلة : أسلوب تدريس الوحدة الثانية " ميكانيكا المواد " وتشمل فصلى (حركة الأجسام والخواص الميكانيكية للمادة ) من مقرر الفيزياء (1) – البرنامج المشترك للصف الأول الثانوي ،الطبعة الثانية 1429-1430 هـ، مصممة وفق فلسفة البحث بطريقة الاكتشاف الموجهة والوسائط المتعددة (للمجموعة تجريبية) ، أسلوب تدريسها بالطريقة المعتادة (للمجموعة الضابطة). 2) المتغيرات التابعة : التحصيل فى الفيزياء حيث يقاس باختيار فى مستويات التحصيل ،والتفكير الابتكارى ويقاس باختبار التفكير الابتكارى المعد من قبل الباحثان . 3) المتغيرات الضابطة : المناخ المدرسي ـ العمر الزمني ـ المستوى الاجتماعي والاقتصادي للطلاب . وقد تم ضبط هذه المتغيرات لتلاميذ المجموعتين من خلال عشوائية الاختيار ، والتأكد من التكافؤ الإحصائي قبل بدء المعالجة التجريبية إلى جانب مستوى التحصيل الدراسى السابق فى الفيزياء ومستوى التفكير الابتكارى من خلال مرحلة القياس القبلى . - أدوات البحث : 1) الوحدة الثانية " ميكانيكا المواد " وتشمل فصلى (حركة الأجسام والخواص الميكانيكية للمادة ) من مقرر الفيزياء (1) – البرنامج المشترك للصف الأول الثانوي ،الطبعة الثانية 1429-1430 هـ، مصممة وفق فلسفة البحث وتشمل : - دليل للمعلم . (*) - أوراق عمل للطالب . (**) 2) اختبار تحصيلي فى محتوى الوحدة الثانية " ميكانيكا المواد " من مقرر الفيزياء (1) – البرنامج المشترك للصف الأول الثانوي ( من إعداد الباحثان) (***). 3) اختبار فى مهارات التفكير الابتكارى ( الطلاقة – الأصالة – المرونة). ( من إعداد الباحثان) (****). - إجراءات البحث : للإجابة عن أسئلة البحث اتبعت الخطوات التالية :- 4) إعادة صياغة الوحدة الثانية " ميكانيكا المواد " وتشمل فصلى (حركة الأجسام والخواص الميكانيكية للمادة ) من مقرر الفيزياء (1) – البرنامج المشترك للصف الأول الثانوي ،الطبعة الثانية 1429-1430 هـ، وفق فلسفة البحث وبالطريقة المقترحة . 1) بناء اختبار تحصيلي فى محتوى الوحدة المختارة . 2) عرض الاختبار التحصيل على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق . 3) بناء اختبار فى مهارات التفكير الابتكارى (الطلاقة – المرونة – الأصالة ). 4) عرض اختبار التفكير على مجموعة من المحكمين للتأكد من صلاحيته للتطبيق . 5) اختيار عينة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي بمدارس الأندلس الثانوية بجدة وتقسيمهم إلى مجوعتين تجريبية وضابطة وتطبيق البرنامج بالأسلوب المقترح. 6) تطبيق اختبار التحصيل فى الفيزياء واختبار التفكير الابتكارى على عينة البحث قبلياً وبعدياً . 7) تحليل النتائج إحصائياً وتفسيرها . 8) تقديم مجموعة من التوصيات . - نتائج البحث : - لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 فى التحصيل بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في القياس القبلي . - لا يوجد فرق دال إحصائيا فى التفكير الابتكارى بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق القبلي لاختبار التفكير الابتكارى . - يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة 0.05 فى التحصيل بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في القياس البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية . - يوجد فرق دال إحصائيا فى التفكير الابتكارى بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية وطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية يرجع إلى نمط البرنامج المستخدم (القائم على تكنولوجيا الوسائط المتعددة بالحاسب وإستراتيجية الاكتشاف الموجهة ). - توصيات البحث : 1) تدريب المعلمين على كيفية التنوع فى استخدام طرائق تدريسية لتدريس الفيزياء بصفة خاصة والعلوم الطبيعية بصفة عامة لمقابلة الفروق الفردية بين الطلاب . 2) تشجيع المعلمين على استخدام طريقة التعلم بالاكتشاف الموجه وتوظيف الوسائل التعليمية البصرية متمثلة فى العروض التقديمية فى مواقف التعليم . 3) تزويد المعلمين بدليل لكيفية توظيف التعلم بالاكتشاف الموجه بمصاحبة الوسائل التعليمية البصرية متمثلة فى العروض التقديمية. لتدريس الفيزياء بمستوياتها المختلفة . 4) ضرورة استخدام طريقة الاكتشاف الموجه في تدريس الفيزياء ، وتجريب استخدام طرائق تدريس حديثة أخرى في تدريس فروع مقرر العلوم الطبيعية . - مراجــــع البحث أولاً: المراجع العربية : 1) رشدى فام منصور : " حجم التأثير، الوجه المكمل للدلالة الإحصائية "" ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، العدد 16 ، المجلد السابع ، يونية 1997م ، ص 57 . 2) زينب عبد النبى خالد (1993)، أثر استخدام الاكتشاف الموجه فى تدريس وحدة الشكل الرباعى والانتقال على تحصيل تلاميذ الصف الثانى الإعدادي ، مجلة كلية التربية ، جامعة أسيوط ، العدد 9 المجلد الأول ص 1 ــ 20 . 3) سيد خير الله : علم النفس التربوي ، أسسه النظرية والتجريبية ، بيروت : دار النهضة العربية للطباعة والنشر ، 1973،ص 104 . 4) عبد العزيز محمد عبد العزيز (1990) ، أثر طريقة التعلم بالاكتشاف على التحصيل والاحتفاظ فى بعض تعميمات الرياضيات لدى طلاب الصف الثانى الإعدادي ، مجلة البحوث النفسية التربوية ، كلية التربية، جامعة المنوفية ، العدد 7 ، السنة 5 ، ص 263 ــ 302 5) فهيم مصطفى 2004م،مهارات القراءة الإلكترونية وعلاقتها بتطوير أساليب التفكير ، القاهرة : دار الفكر العربي ، ص: 34 6) محمود أحمد محمود نصر: أثر التعلم بالاكتشاف الموجه مصحوباً بالوسائل التعليمية البصرية على التحصيل في الهندسة لدى التلاميذ المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي بالصف الثاني الإعدادي ، كلية التربية ، جامعة بنى سويف، 1998. 7) مديحة حسن محمد (1989) فاعلية طريقة مقترحة تجمع بين الاكتشاف الموجه والمعمل واستخدام الكمبيوتر فى تدريس القياس لتلميذ المرحلة الابتدائية ، دكتوراه غير منشورة ، كلية التربية ــ جامعة عين شمس . 8) نظله حسن أحمد خضر (1984)، دراسات تربوية رائدة فى الرياضيات ، القاهرة، عالم الكتب . 9) حلمي أحمد الوكيل ، محمد أمين المفتى (1996)، المناهج (المفهوم ــ العناصر ــ الأسس ــ التنظيمات ــ التطوير) ،القاهرة ، الانجلو المصرية . 10) سلوى عثمان مصطفى سلوى عثمان مصطفى : " أنشطة ومواقف تعليمية مقترحة للطفل من سن ( 4- 7 سنوات ) قائمة على مهارات التفكير الابتكارى( الطلاقة - الأصالة – المرونة –، دراسات فى المناهج وطرق التدريس ، العدد (28) ، القاهرة: الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، أكتوبر ، 1994، ص9 . 11) عبد الله بن عثمان المغيره (1989) ، طرق تدريس الرياضيات ، الرياض ، عماد شئون المكتبات ، جامعة الملك سعود . 12) عزيز عبد العزيز قنديل (1987)، دراسة لفعالية بعض طرق التدريس على تحصيل طلاب الصف الثانى الثانوي العام لمادة الجبر ، تقرير مؤتمر التربية العملية وإعداد المعلم ، تربية بنها ، أكتوبر . 13) فؤاد البهي السيد (1979) ، علم النفس الإحصائي وقياس العقل البشرى ، القاهرة، دار الفكر العربي 14) مجدي عبد الكريم حبيب مجدي عبد الكريم حبيب : دراسات فى أساليب التفكير ، ط5 ، القاهرة : مكتبة النهضة المصرية ، 1995 ، ص 165. 15) محمد الحامد، التحصيل الدراسي، 1416هـ الدار الصولتيه للتربية. الرياض. 16) محمد السيد على : مصطلحات فى المناهج وطرق التدريس دار الفكر العربي – القاهرة ، 1998، ص74. 17) محمد عبد المنعم عبد العزيز شحاتة (1988) ، أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه فى تدريس الأعداد الحقيقة على تحصيل تلاميذ الصف التاسع من التعليم الأساسي ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ـ طنطا . 18) محمد عبد الهادي حسين، استخدام الحاسوب في تنمية التفكير الابتكارى، دار الفكر،الأردن، عمان، ط1، 2002م، ص 9. 19) محمود أحمد محمود نصر (1998): أثر التعلم بالاكتشاف الموجهة مصحوباً بالوسائل التعليمية البصرية على التحصيل فى الهندسة لدى الطلاب المعتمدين والمستقلين عن المجال الإدراكي بالصف الثانى الإعدادي ، كلية التربية ، جامعة بنى سويف . 20) مدحت السيد محروس أبو الخير (1995) ، أثر استخدام طريقة الاكتشاف الموجه على التحصيل وقياس أثر التعلم فى الرياضيات فى الصف الخامس الابتدائي ، مجلة كلية التربية ، جامعة الأزهر . 21) وليم تاوضروس عبيد ، نظله خضر ، ممدوح محمد سليمان (1986) ، طرق تدريس الرياضيات ، جـ 1، وزارة التربية والتعليم بالاشتراك مع الجامعات المصرية ــ برنامج تأهيل معلمى المرحلة الابتدائية للمستوى الجامعي ثانياً : المراجع الأجنبية : 22) Bartlett, lucy E., (1994). The evaluation, improvement, and dissemination of a guided discovery method for teaching developmental mathematics. D.A.I V. 54 No.12 june, pp. (4381 - 4382) (A). 23) Emese, Georgel. (1993) The effect of guided discovery styles teaching and graphing calculator use in differential calculus. D.A.I V.45 - (A) No. 2, p 450 (A). 24) Caglieris, Andrew, V (1991) The effect of small group disicovers learning on cogintive and metacognitive aspects of performance in mathematical problem solving at the eighth - grade level. D.A.I V.5, No.12 , p. 4050 (A). 25) Smith, Alphonso (1995). Discovery learning with acomputer grophics utility as a tool in investigating the characteristcs of liner equstions effects on students achievement and attitudes. D.A.I Vo. 1. No. 12 p. 4691. 
ردمد : 1-2-2010 
اسم الدورية : مجلة كلية التربية - جدامعة الأزهر 
المجلد : 10 
العدد : 1 
سنة النشر : 1432 هـ
2010 م
 
نوع المقالة : مقالة علمية 
تاريخ الاضافة على الموقع : Sunday, December 26, 2010 

الباحثون

اسم الباحث (عربي)اسم الباحث (انجليزي)نوع الباحثالمرتبة العلميةالبريد الالكتروني
حسن أحمد نصرnasr, hassan ahmedباحث مشاركدكتوراهhassann63@gmail.com
د.حسن د.يحى نصرaltahry, hassan uahyaباحث مشاركدكتوراهhassann63@gmail.com

الملفات

اسم الملفالنوعالوصف
 28274.doc docبحث ترقية

الرجوع إلى صفحة الأبحاث